الإنستقرام هو موقع موجه للمستخدم العربي بكل ما يخص تطبيق الإنستقرام من أخبار ، معلومات ، طرائف ، مشاهير وغيرها

Alinstagram The Unofficial Arabic Instagram Blog

دراسة: انستقرام اندرويد يفشل في حماية بيانات مستخدميه معلومات

android-plush-100253249-large

كشفت دراسة جديدة أن تطبيقات Instagram و Grindr و OkCupid وغيرهم فشلوا في أخذ الاجراءات اللازمة لحماية بيانات مستخدميهم، بل عرضوا خصوصية المستخدمين للخطر.

وقام باجراء الدراسة قسم الأبحاث السايبيرية في جامعة New Haven ومجموعة UNHcFREG التعليمية، اللذن اكتشفا مؤخرا هذه السنة نقاط ضعف في تطبيقات المراسلة WhatsApp و Viber على اندرويد.

وقال أصحاب الدراسة أنهم سيصدرون مقطع فيديو كل أسبوع على قناتهم يوتيوب يبرز النتائج التي توصلوا اليها، حيث قالوا انهم ان مشاكل الخصوصية ستؤثر على أكثر من مليار مستخدم لهذه التطبيقات.

واستخدم الباحثون أدوات تحليل نسبة المشاهدة مثل Wireshark و NetworkMiner لرؤية البيانات التي تغيرت عندما اتخذت بعض الاجراءات.

وأضافوا بأنه عندما يرسل مستخدمو انستقرام صورا لبعضهم البعض، بعض الصور تبقى غير مشفرة ويمكن الوصول اليها بدون موافقة مسبقة، كما لاحظوا هذه المشكلة في تطبيقات مثل OoVoo، MessageMe، Tango، Grindr، HeyWire، TextPlus.

ووفقا لمدير مجموعة UNHcFREG، بأن هذه التطبيقات تقوم بتخزين المحتوى باستخدام روابط http فقط، يتم فيما بعد اعادة ارسالها الى المستقبلين، وحين يصل اي أحد الى هذه الروابط، فان بامكانها مشاهدة الصور.

كما لا تقوم بعض التطبيقات بترميز المحادثات على السيرفرات الخاصة بها، مما يمكن أي احد يصل الي هاتفك من التخلص من النسخة الاحتياطية لهاتفك ورؤية الرسائل النصية التي تم ارسالها او استقبالها.

ومن النتائج المهمة التي تم التوصل اليها أن العديد من التطبيقات اما لا تستخدم طبقات الأمان SSL/TLS (Secure Sockets Layer/Transport Security Layer) او تستخدمها بشكل غير صحيح، بحيث يتم استخدام شهادات رقمية لتشفير data traffic.

وقال الفريق الباحث انهم حاولوا الاتصال بمطوري هذه التطبيقات لتقديم المشورة بهذا الخصوص، لكنهم لم يستطيعوا الوصول اليهم في كثير من الاحيان.

المصدر: دراسة: انستقرام اندرويد يفشل في حماية بيانات مستخدميه

دراسة: انستقرام اندرويد يفشل في حماية بيانات مستخدميه
0 اصوات, 0.00 معدل التقييم (0% نتيجة)

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *